TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الكهرباء" تخاطب تحالفاً مصرفياً لتدبير 100 مليون دولار اعتمادات مستندية

"الكهرباء" تخاطب تحالفاً مصرفياً لتدبير 100 مليون دولار اعتمادات مستندية
سيتم توزيع قيمة الاعتمادات المستندية على التحالف المصرفي بنسب مختلفة

القاهرة - مباشر: قالت مصادر إن الشركة القابضة لكهرباء- مصر خاطبت تحالفاً مصرفياً لتدبير اعتمادات مستندية تصل قيمتها إلى 100 مليون دولار، لتطوير شبكات التوزيع بالدولة. 

وأوضحت تلك المصادر لـ"المال"، أنه سيتم توزيع قيمة الاعتمادات المستندية على التحالف المصرفي بنسب مختلفة غير محددة حتى الآن. 

وتابعت المصادر: "سيتم خصم المقابل لها بالعملة المحلية بواقع 1.7 مليار جنيه عبر القرض الذي وقعته القابضة للكهرباء في يوليو الماضي". 

وكان التحالف المصرفي المُشار إليه والمتضمن 5 بنوك محلية وقع في 18 يوليو الماضي، صفقة تمويلية بين الجهاز المصرفي المصري وقطاع الكهرباء، بقيمة إجمالية 37.4 مليار جنيه؛ لتطوير شبكات الكهرباء على مستوى الجمهورية.  

ويشمل التحالف المذكور: البنك التجاري الدولي، والأهلي، وبنك مصر، وقطر الوطني، والعربي الأفريقي. 

وتبلغ المدة الإجمالية للقرض 15 عاماً منها 3 أعوام لسحب التمويل و12 عاماً للسداد، بفائدة سنوية تبلغ 18.35% تتحمل وزارة المالية نسبة 12% منها، بينما تتحمل وزارة الكهرباء النسبة الباقية.

يُشار إلى أن القابضة لكهرباء مصر استكملت جميع شروط تفعيل التمويل، وصرفت الشريحة الأولى منه والبالغة نحو 1.3 مليار جنيه، وبصدد الحصول على شرائج جديدة خلال الفترة القادمة. 

وأكد وزير الكهرباء محمد شاكر، أن هذه الخطوة ستحقق نقلة نوعية للمستهلكين من حيث كفاءة الخدمة، وستعمل على حل مشاكل انقطاعات التيار الكهربائي.